الرئيسية | الأخبار والمقالات | الكُتاب | سجل الزوار | اتصل بنا

الأوجام: مرقد نبي الله اليسع (ع)

 


واحة القطيف

2007-09-15
عدد القراء: «5784»
عدد التعليقات «1»


الأوجامالآجام او الأوجام كما اطلقت عليها بعض التسميات التاريخية تقع في منتصف الخط السريع (الجبيل - الظهران) شرقي مدينة القطيف التي تتبعها اداريا حيث انها بلدة في محافظة القطيف، ويحدها من الجهة الشمالية بلدة ام الساهك وجنوبا البدراني وشرقا طريق الدمام الجبيل السريع، وغربا مطار الملك فهد الدولي.

ويعتقد بعض المؤرخين ان الاسم هو الآجام وليس الاوجام المعروفة بها حاليا وقد عرفت منذ زمن قديم ولعل لسكانها القدماء صلة بالأجاميين الذين سكنوا الآجام والطفوف في نواحي الكوفة كما يذكر المسعودي ويرجع البعض ان الآجاميين وفدوا مع ابي سعيد الجنابي القرمطي الى القطيف وسكنوا المنطقة المسماة باسمهم.

الا ان بعض الباحثين يرجحون ان الآجام نشأت بعد نزوح كثير من الناس من مناطق النزاعات الناشئة بين القبائل في الماضي، ولأن الآجام في ذلك الوقت كانت بعيدة عن العمران فقد جذبت اليها السكان، وبدت كمجتمع ريفي وسط النخيل.

وحسب القراءات التاريخية والمصادر المتعددة فقد اعتمد اهلها على الزراعة كحرفة اساسية، ووصفها المؤرخ لويمر الذي كتب عن القطيف وقراها (تقع الاجام في وسط المنطقة الزراعية وبها ينبوع عقق). والآجام عبارة عن واحة وسط الصحراء تميزت بجمال الخضرة وبساتين النخيل وكان سكانها يقطنون الاكواخ المصنوعة من سعف وجذوع النخيل.

يمكن أن تكون في الاصل جمع أجمه ، وهي منبت القصب الملتف أو أن أصلها الأوجام كما ينطقها الآن أهاليها ، وهي جمــع الوجم ( بتسكين الجيم أو تحريكها ) ومــعناها كما يقول صــاحب القامــوس حجارة مــركومة على الآكام . أو أبنية يهتدى بها في الصحارى ، وهذا المعنى يناسب وضعها الحــالي ، إذ تحف بها الصـحراء من كل جانب .

وتقع الآجام (الأوجام) في الصحراء في الجهة الغربية من الواحة ، على بعد 9كم من مدينة الـــقطيف ، وإلى الشرق من هذه الــقرية منخفض من الأرض ، تصب فيه فــضلات مياه الأراضــي الزراعية ، على غرار بحيرة الأصفر في الأحســاء ، وينبت فيه الحــلفاء والقصب ، ولعل لاسمــها صلة بهذا المــوقع ، كما يوجد بها قبر لأحد الانبياء وهو نبي الله اليسع ، وقد أثبت وأكد كبار العلماء الثقاة على وجود قبر النبي اليسع في قرية الأوجام بالقطيف ، والقرية كانت مســورة - كما وصفها لوريمر تتكون من 50 منزلاً من الحجـر والطين ، وتقع في وسط المنطقة الزراعية ،التي يغلب فيها زراعة النخيل .أما الآن فقد اتسعت أضعافاً مضاعفة .

ويوجد ضمن حدودها مدينة تعليم قيادة السيارات من الجهة الجنوبية ، وبها المدينة الصناعية الأولى بالقطيف وتقع شرق البلدة ، وبها مركز للشرطة ومدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنين والبنات وجمعية خيرية وعيادة طبية تتبع الجمعية وروضة اطفال ومركز صحي تابع لوزارة الصحة .

الضريح المنسي
هوقبر نبي الله اليسع بن اخطواب عليه السلام وهو موجود في مقبرة الاوجام (جنوب غرب قرية الاوجام) وفي قديم الزمان كان الناس يفدون اليه من كل مكان وبعد هدم المسجد قبل حوالي ثلاثين عاماً تقريباً انقطع الناس عن الزيارة لكن القبر موجود ولايوجد اي مانع لزيارته. فالدعاء عند قبر من قبور الانبياء والأئمة عليهم السلام تفوق بمئات المرات عن الدعاء بمكان آخر فأن عظمة المكان وقداسته ليست بضريح يبنى ولكن بما يحويه من قداسة عند الله. وقد ذكر نبي الله اليسع عليه السلام مرتين: قال تعالى في كتابه المجيد ﴿ وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ - سورة الانعام 86- ﴿ وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ ﴾ سورة ص 48.


جاء في تاريخ الطبري حول ذكر نسبة أنه اليسع بن أخطوب ويقال أنه ابن عم إلياس النبي عليهما السلام ، وذكر الحافظ ابن عساكر نسبة على الوجه الآتي: اسمه أسباط بن عدي بن شوتلم بن أفرائيم بن يوسف الصديق عليه السلام وهو من أنبياء بني إسرائيل، وقد أوجز القرآن الكريم عن حياته فلم يذكر عنها شيئاً وإنما اكتفى بعده في مجموعة الرسل الكرام الذي يجب الإيمان بهم تفصيلاً.


زيارة نبي الله اليسع عليه السلام


السلام عليك يا نبي الله ، السلام عليك ياصفي الله ، السلام عليك ياولي الله ،السلام عليك يا حبيب الله ،السلام عليك يا أمين الله في ارضه ، السلام عليك يا وصي نبي الله الياس وابن عمه وخليفته على بني اسرائيل وتلميده ووارث علمه ، السلام عليك يا من نبأه الله على بني اسرئيل وأوحى اليه وأيده فكان بنو اسرئيل يعظمونه ويهتدون بهديه، السلام عليك يامن بعثه الله رسولاً الى بني اسرئيل فآمنوا به وعظموه ونتهوا الى أمره ،السلام عليك يامن نوه بزهده محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - واخبر بأن طعامه الكرفس من البقول ،السلام عليك يا من قال في حقه ثامن الائمة الطاهرين - عليهم السلام - ان اليسع قد صنع مثلما صنع عيسى مشى على الماء واحي الموتى وابرأ الأكمه والأبراص ، السلام عليك أيها السيد الكريم المحبوب ،السلام عليك يانبي الله اليسع ابن اخطوب ،السلام عليك وعلى وصيك وخليفتك ذي الكفل وكل من الاخيار ،السلام عليك وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وحجج الله المقدسين ولاسيما نبينا محمد بن عبدالله خاتم النبين وآله الطيبين الطاهرين المعصومين ورحمة الله وبركاته .

ثم تصلي ركعتين تهدي ثوابها الى نبي الله اليسع عليه السلام.

 

التعليقات تمثل رأي كاتبيها فقط

 

إضافة تعليق

الاسم
الدولة أو المدينة
البريد الإلكتروني
التعليق

المقالات
حكمة
القناعة كنز لايفنى
تواصل معنا
أضف بريدك الإلكتروني
   

الرئيسية | الأخبار والمقالات | الكُتاب | الصوتيات | سجل الزوار | اتصل بنا | شبكة العقاري

جميع الحقوق محفوظة لشبكة القطيف الثقافية 2013-2014