الرئيسية | الأخبار والمقالات | الكُتاب | سجل الزوار | اتصل بنا

عشتاروت ... أقدم استيطان بشري في التاريخ

 


د. محمد الحربي

2007-06-16
عدد القراء: «5979»


قلعة تاروتالقطيف.. كانت قبل قرون مضت واحة صغيرة نسيها الزمن في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية حتى سكنها البشر قبل اكثر من اربعة الاف عام قبل الميلاد ومنذ ذلك التاريخ شهدت القطيف عدة حضارات, وتقلبت تحت سيطرة الكثير من الحكام, وقهر سكانها العديد من الغزاة حتى فتحها سلما الملك عبدالعزيز ال سعود عام 1331هـ بعد سقوط الاتراك وطردهم عام 1332 هـ- 1914م.

ومع توحيد البلاد دخلت القطيف محطة تاريخية جديدة تغيرت فيها ملامح وجه تلك القرية الصغيرة وتحولت مبكرا ومع اكتشاف النفط الى مدينة كبيرة ورغم كل ما تشهده القطيف من نماء وتطور الا ان ماضيها الموغل في القدم ينادي بأعلى صوت المسؤولين عن خدماتها ويقول: نظرة الى قلعة تاروت الاثرية التي تصدعت والى الحمامات التاريخية الخربة التي يستغلها المنحرفون.. نظرة الى الاحياء العشوائية القديمة والشوارع المشتاقة الى الاسفلت والموجوعة من الحفريات والى القرى المحتاجة بشدة الى مراكز للصحة والدفاع المدني والهلال الأحمر والى شبكة للصرف الصحي.

وكما يقول سكان القطيف وتجارها.. قائمة طموحاتنا وامالنا طويلة ولكننا نأمل في تسريع خطى التنمية والاستفادة من طاقات شبابنا ومواردنا الطبيعية.. بانشاء سوق مركزية متكاملة للاسماك تستوعب العديد من السعوديين وتستثمر بشكل أمثل انتاج القطيف الوافر ويتطلع سكان القطيف ايضا الى وضع أفضل للتعليم وانهاء معاناة ابنائهم مع المدارس المستأجرة وغيرها من الخدمات التي تنعم بها الكثير من مدن المملكة.

القطيف سابقاًتحدثنا بالامس عن تاريخ وحضارة القطيف واليوم نقف عند موقعها وجغرافيتها حيث تقع في المنطقة الشرقية من المملكة على خط طول (50) شرقا وخط عرض (26) شمالا, وتبعد (20) كيلو مترا عن مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية وهي واحة خضراء ذات تربة زراعية مميزة. وتحيط بها غابات كثيفة من النخيل وتكثر بها العيون العذبة.ويحد القطيف من الشرق مياه الخليج العربي والذي تنبع بعض عيون المياه العذبة من قاعه ومن الغرب تحدها صحراء الدهناء برمالها الصفراء التي تتخللها مرتفعات صخرية صغيرة.اما مناخ القطيف فهو شديد الحرارة والرطوبة صيفا وتصل درجة الحرارة فيها الى (44) درجة مئوية والرطوبة الى (90%) وفي الشتاء يصبح الطقس اكثر اعتدالا ويكون معدل الحرارة حوالى (19) درجة مئوية والامطار قليلة ومتفرقة وتهطل عادة في اشهر ديسمبر يناير وفبراير.

مدن وقرى القطيف
وتتألف محافظة القطيف من مدن رئيسية هي: القطيف - سيهات - صفوى
ومن عدة قرى هي: الجش, ام الحمام, القديح, العوامية, جزيرة تاروت, عنك, الملاحة, حلة محيش, الجارودية, الخويلدية, التوبي, البحاري, الآجام, النابية وأم الساهك.

مداخل القطيف
للقطيف اربعة مداخل رئيسية فمن الناحية الجنوبية هناك طريق يمر بعنك وسيهات ثم الدمام, وقد استحدث مدخل جديد مواز للمدخل السابق ومحاذ لشاطئ البحر ويسمى (طريق الكورنيش). وهناك مدخل من الجهة الشمالية يمر ببلدة القديح والعوامية ويؤدي الى صفوى والمناطق الشمالية. وهناك مدخل قديم من الجهة الغربية لمدينة القطيف ويمر بمزارع القديح والخويلدية الى ان يصل قرية الآجام. وقد تم تحديثه ورصفه وتوسعته قبل ما يقارب الاربع سنوات. وقد سهل هذا الطريق وصول المواطنين الى مدينة الظهران والجبيل وراس تنورة والدمام ومدن اخرى كثيرة ويعتبر المدخل الرئيسي لمدينة القطيف والشريان الحيوي المتوقع لها في السنين القادمة.

وللوقوف على اهمية واحة القطيف ومدنها وقراها, (عكاظ) التقت الباحث التاريخي علي بن ابراهيم الدرورة, والذي الف عدة كتب ونشرعدة ابحاث عن تاريخها منها: تاريخ الاحتلال البرتغالي للقطيف, شعراء الموال في جزيرة تاروت, الكريكشون (عادات وتقاليد ليلة القرقعان في واحة القطيف) وغيرها من الكتب والبحوث نشر بعضها وبعضها الاخر تحت الطبع كما شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات التاريخية والادبية عن تاريخ وادب القطيف داخل وخارج المملكة.

تسمية القطيف
سألته عن تسمية القطيف بهذا الاسم? فقال:
اطلق عليها اسم القطيف من قبيل اطلاق اسم الكل على الجزء, كما يطلق الشام على دمشق, ومصر على القاهرة, فهذا الاسم يشمل جميع الواحة بما فيها من مدن وقرى, شأنه شأن اسم الخط الذي يطلق على المنطقة الساحلية الممتدة من البصرة الى مسندم وعلى هذه المدينة بالذات.

ويضيف قائلا: جاء في المعجم قطف الثمر يقطفه قطفاً: جناه وجمعه, واقطف الكرم: دنا قطافه والقوم حان قطاف كرومهم, والقِطاف والقَطاف اي حضر وقته والقطافة: ما يسقط من الثمر والقطف: العنقود ساعة يقطف, والقطيف: هو العنب الذي يقطف تواً والقطيف: الثمر المقطوف.

أقدم استيطان
في جزيرة تاروت الكثير من البيوت والمواقع الاثرية لعل ابرزها قلعة تاروت الاثرية الشهيرة.. فماذا عنها وعن تاريخها?
(جزيرة تاروت) التي يعتقد بانها فينقية, ويذهب بعض الباحثين الى ان اسمها في الاصل (عشتاروت) حذف منه المقطع الاول, وصارت تعرف بالمقطعين الاخيرين, وتردد ذكرها في كتب المؤرخين الاغريق فسموها تيروس (TARRUS). اما بطليموس الجغرافي اليوناني فسماها تارو بحذف التاء الاخيرة (TARO) وهو قريب من لفظها الحالي.

القطيف سابقاًوعشتاروت الهة الخصب والجمال عند الساميين, وهي اهم آلهه عند الفينيقيين, وتماثل افروديت الاغريقية. وقد اكتشفت تماثيل لها في الجزيرة وكان لها معبد, أقيمت على أنقاضه القلعة في مدينة تاروت.وتعتبر هذه الجزيرة اقدم موقع للاستيطان البشري, ولها تاريخ موغل في القدم فكانت موطنا للفينيقيين قبل نزوحهم الى شواطئ البحر الابيض المتوسط, فقد نقل مرتين اليسوعي في كتابه تاريخ لبنان عن بعض مؤرخي الاغريق بان اهل هذه الجزيرة كانوا يباهون بانهم هم الذين اسسوا صور واوراد, ولا تخلو هذه الجزيرة من آثارهم, فقد عثر منذ سنوات في احد بساتينها ويدعى (الدحكاني) وموقعه شرقا من تاروت على تمثال من الذهب الخالص للالهة عشتاروت.

لذلك حفلت بالآثار المهمة, حيث يرجع بعضها الى عصر السلالات الاولى لبلاد ما بين النهرين, اي قبل مدة تتراوح ما بين (4000- 5000) سنة, ويعود بعضها الى فترات زمنية معاصرة للحضارة العيلامية الفارسية وحضارة الموهنجو دارو على نهر السند وحضارة ام النار التي قامت بالمنطقة الجنوبية في الخليج العربي, والتي تم اكتشاف بقاياها في ابو ظبي بوساطة البعثة الدانمركية سنة 1966م, كما عثر فيها على اثار تنتمي الى حضارة العبيد وحضارة باربار ويوجد فيها الآن مواقع اثرية ومقابر قديمة تم اكتشافها مؤخرا وقد حظيت باهتمام البعثة الدانمركية فقامت بالمسح الاثري فيها. وبدأت بالتل العالي الواقع في الجانب الغربي من مدينة تاروت, وهو الموقع الذي قامت على انقاضه قلعة البرتغاليين التي اعاد بناءها الاتراك والتي ما زالت معالمها بارزة حتى الآن. لقد اسفرت هذه الانقاض المتراكمة عن ثروة اثرية ثمينة, فوجدت تحتها بقايا هيكل عشتاروت الذي يتكون من احجار ضخمة منحوتة بحجم متر مكعب, مما يدل على ضخامة هذا الهيكل.

حضارة باربار
ويضيف الدرورة: كما اكتشفت البعثة الدانمركية ابنية تتكون من اربع طبقات سكنية تتألف جدرانها من كتل حجرية مربعة الشكل, وعثرت ايضا على بئر عميقة المياه العذبة, تنصرف مياهه الى حوض كبير واسع من الاحجار الطبيعية, وعلى كسر فخارية منتزه على سطح التل, وقد اظهرت دراسة الفخار بان هذه الكسر تنتمي الى حضارة باربار (قرابة 3000ق. م) كما دلت الحفائر في الطبقات السفلى على ان هذا الفخار الموجود فيها ينتمي الى فترة مبكرة اقدم من عصر باربار, وقد اكتشفت في هذه الطبقات تركة اثرية مهمة, تمثل رؤوس سهام وكسرا حجرية كالسكاكين والمكاشط و(200) كسرة فخارية تتميز بأنها من النوع الخفيف الاصفر المخضر, والمزينة باشكال هندسية ذات لون بني غامق. وقد تبين من هذه الدراسة التي قامت بها البعثة بان هذا الفخار ينتمي الى عصر حضارة العبيد الاول (قرابة 4500 ق. م).

المعالم الاثرية
وما اهم المعالم الاثرية في القطيف?
اهم المعالم الاثرية البارزة فيها قلعتان اثريتان احداهما في مدينة تاروت وقد بنيت على انقاض هيكل عشتاروت بجوار عين ام الحمام, والثانية في دارين في الجنوب الشرقي من الجزيرة على الساحل مباشرة, وتعرف بقلعة محمد بن عبدالوهاب الفيحاني, وهي قلعة تم بناؤها عام 1303هـ.ومرفأ دارين نفسه الذي يتمتع بشهرة تاريخية منذ القدم, والذي كان من اهم الموانئ التجارية في الخليج يضم ثروة دفينة وتوجد على مقربة منه أكمات بدائية شاذة التكوين, يقول عنها الاهالي انها كانت بقايا مدافن, وقد امتد العمران في الوقت الحاضر, حتى قيل ان بلدة دارين الحديثة تستقر على اربع طبقات من المدن بعضها فوق بعض.

تغيير معالم الجزيرة
الملاحظ ان امتداد العمران الحديث قد غير من معالم الجزيرة القديمة الى اي مدى حدث التغيير?
القطيف سابقاًفي الوقت الحاضر تغيرت المعالم القديمة للجزيرة, اذ دفن البحر من الجهة الغربية لمدينة القطيف, فاتصلت بها واصبحت تلك الاراضي التي يغمرها البحر سابقا مناطق سكنية, فقامت في الغرب مدينة الدخل المحدود, ومناطق في طريقها الى العمران, كالمنطقة التركية والمنيرة والمزروع والناصرة, حتى انتفت صفة الجزيرة عنها, وتحولت الى شبه جزيرة لاتصالها بالبر من الجهة الغربية, ويربطها الان بالقطيف شارع معبد منور بالكهرباء ذو اتجاهين, يسمى شارع (احد) وعند مدخلها مصانع الالمنيوم والحدادة والطابوق وورش اصلاح السيارات, كما ترتبط قراها بشوارع معبدة, فيشق وسطها شارع رئيسي يمر بمدينة تاروت حيث السوق التجاري, ويجتازها الى الربيعية وهي مدينة حديثة, ثم يصل الى السنابس, وبعدها ينعطف الى الجنوب, وينتهي الى دارين, كما يوجد شارع من الغرب يربط دارين بتاروت وآخر بالسنابس والزور, ويتجه غرباً, ويلتقي بالشارع العام بالقرب من مدخل الجزيرة, وتبعاً لنمو السكان وانتشار حركة العمران, فقد زحفت المباني في بلدة تاروت على البساتين المجاورة فتكونت احياء جديدة, كالخارجية والدشة والاطرش والحوامي والوقف وارض الجبل, كذلك الامر في السنابس ودارين والربيعية.

حقيقة اكدها الجغرافيون والرحالة: الخليج العربي كان يسمى «بحر القطيف»
خريطة أثرية تظهر فيها القطيفمما يثبت الاهمية التاريخية للقطيف ما اكده لـ(عكاظ) الباحث التاريخي علي بن ابراهيم الدرورة بقوله: اكد كثير من الرحالة وربابنة البحر وكذلك الجغرافيون على ان الخليج العربي كان يدعى بحر القطيف واثبتوا ذلك في خرائطهم كثيراً. ويضيف الدرورة: ان الذي سمى الخليج خليج القطيف ليس الاحسائيين, بل ما اورده قدري قلعجي نقلاعن كتاب (ساحل الذهب الاسود) للمؤرخ محمد سعيد المسلم حيث يقول: ويذكر (الدكتور عبدالوهاب عزام) ان هذا الساحل كان يسمى القطيف قبل ان يغلب عليه اسم الخط, ويذكر صاحب (التعريفات الشافية) ان الخليج العربي كان يسمى (بحر القطيف) اما (شبرنكر) فينص على انه كان يسمى (خليج القطيف) قبل ان يعرف باي اسم آخر.

ويؤكد الدرورة على ان هناك كثيراًمن الجغرافيين الذين وضعوا الخرائط وهم يشيرون الى انه بحر القطيف او خليج القطيف, وهذه الخرائط غير محدودة بجنسية ما او امة معينة, بل هي حقائق جغرافية تركها علماء الخرائط حسبما كانوا يرونه صوابا في تلك الازمنة.وقد كتبت القطيف في الخرائط بعدة اوجه منها:.Qattif - Kattif - Catifa - Qateef -Katif - Qatif


-------------------------------------------------------------------------------------------------
* صحيفة عكاظ
 

إضافة تعليق

الاسم
الدولة أو المدينة
البريد الإلكتروني
التعليق

المقالات
حكمة
البخيل عظيم الرواق صغير الأخلاق ‏
تواصل معنا
أضف بريدك الإلكتروني
   

الرئيسية | الأخبار والمقالات | الكُتاب | الصوتيات | سجل الزوار | اتصل بنا | شبكة العقاري

جميع الحقوق محفوظة لشبكة القطيف الثقافية 2013-2014