الرئيسية | الأخبار والمقالات | الكُتاب | سجل الزوار | اتصل بنا

الشيعة في العمق

 


2010-12-06
عدد القراء: «939»


حلقة في العمق على قناة الجزيرة التي تناولت الشيعة في الخليج وحقوق المواطنة, كانت حلقة متوازنة من حيث الطرح دارت وسط حوار راقي متزن من قبل المضيف والضيفين.
أبدأ بتحليلي الشخصي لأراء المداخلين الأشقاء الكويتيون, مع الأسف كانوا غاية في التشدد والتعصب سادت لديهم لهجة استعلاء واضحة, المبرر البارز لها هو الخشية على المصالح الخاصة المتمثلة بمقاعد سياسية في الدولة لديهم, فلا يريدوا للشيعة حقوق سياسية متساوية ومنصفة, فالجئوا لمكيدة التشكيك في الولاء للخارج تارة وأخرى لتضخيم سلوكيات عامية من أقوال وأفعال.
إن ما يؤرق الأخوة هو الخطر الشيعي الخليجي المتمثل في القيم والمبادئ الإنسانية والحس الوطني العالي وهذه هي القاعدة المتينة التي تجعل منهم منافس حقيقي في العمل السياسي كما هو الحال في واقع الأعمال عموماً فالكفاءة العملية للشيعة نجدها في كافة القطاعات العامة والخاصة.
و أيضاً يتميزوا بالإخلاص للأرض فا فيها ولدوا وعليها يموتوا, جذورهم ضاربة فيها, لم يتوافدوا إليها من بحر وبر ولا جو, يقول المثل العامي ( الذي على رأسه بطحة يحسس عليها ).

أتحول إلى داخل الاستديو مع الأفاضل الشيخ السلمان و د/ السيف.
كان حواراً راقياً جداً يعكس بحق الشخصية الشيعية الخليجية, شخصية رزينة متزنة ذات رؤية واضحة محددة الأهداف, ذكية, أبية, تتجسد قوتها في كرامتها الغير قابلة للمساومة ,دؤبة لا تكل ولا تمل سعياً لمستقبل أفضل لأجيالها.

هناك الكثيرين ممن يتهمون الشيعة بالضعف وأنهم يركنون للتباكي على أحوالهم و لا يحركون ساكن ولهذا حقوقهم مسلوبة كما إرادتهم, نرد على هذا بأنهم إنما يتعاملوا مع أرضهم كما يتعامل الولد مع والده الساهي عنه بمشاغل أخرى, فيختلق لوالده الأعذار يحاول لفت نظره من حين لآخر, يقترب منه كلما بعد, لا يستسلم لليأس أبداً فغايته الإحسان لوالده وبره لا جحده, هذا هو حال الشيعة مع أرضهم.
لنستمر بنثر بذور الخير على أرضنا حتى إن كانت جافة وصخرية فلابد من أن يأتي الحصاد يوماً.
نتطلع إلى أن يسود هذا الخطاب الواعي الرصين المدروس مجتمعنا, أمليين انفراج حقوقي حقيقي للمواطنة.

كما ونتمنى أن نشاهد هذه اللقاءات عبر فضائيات التلفزيون السعودي, حيث أنها تبعث دعوة لجميع المواطنين بحتمية التواصل الطبيعي من أجل وطن صلب متماسك.
تحية احترام وتقدير إلى د/ السيف و الشيخ السلمان.

 

إضافة تعليق

الاسم
الدولة أو المدينة
البريد الإلكتروني
التعليق

المقالات
حكمة
أعلى الممالك ما يُبنى على الأسلِ
تواصل معنا
أضف بريدك الإلكتروني
   

الرئيسية | الأخبار والمقالات | الكُتاب | الصوتيات | سجل الزوار | اتصل بنا | شبكة العقاري

جميع الحقوق محفوظة لشبكة القطيف الثقافية 2013-2014